آخر الأخبار
recent

WebsiteVoice

نماذج أسئلة ماجستير أدب عربي


نماذج أسئلة ماجستير أدب عربي 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
1- تخصص أدب قديم ونقده :
جامعة أم البواقي 
دورة 2007 
سؤال نظري :

واكبت الحركة النقدية حركة الابداع الشعري منذ العصر الجاهلي إلى العصر العباسي ، حيث اعتمدت المحسوس المدرك ، والعقل المجرد .



2- تخصص أدب قديم ونقده  : 
جامعة قسنطينة
دورة 2006

من المصطلحات المعروفة في النقد العربي القديم مصطلح " عمود الشعر ".
أ- تحدث عن نشأة هذه الفكرة مبينا كيفية اكتمالها؟
ب- ماهي أهم عناصرها ؟
ج-وهل ترى لها مكانة في الشعرية العربية المعاصرة ؟

3- تخصص البلاغة وشعرية الخطاب : 

-يرى بعض النقاد أن القواعد البلاغية القديمة تغيب شعرية النص ولا تبرز قيمه الجمالية .

كيف يمكن الاستفادة من القواعد البلاغية لتحقيق شعرية النص ؟

4- تخصص أدب شعبي : 
جامعة تبسة
دورة 2007

شكلت النظريات الحديثة بمفاهيمها النقدية إطارا مرجعيا للدراسات الشعبية .

أكتب مقالا تتحدث فيه عن أهم منهج في مجال الدراسات الشعبية مركزا على أهم مفاهيمه وجهازه الاصطلاحي ومستواه الاجرائي ممثلا لأقوالك مبرزا رأيك بوضوح ؟
أسئلة الماجستير شعبة الأدب والبلاغة والنقد
س1/ تحدث عن نظرية الأجناس الأدبية وتداخلها بالتفصيل . 
س2/ عرف عن عدد من الشعراء في العصر العباسي كأبي نواس وبشار وغيرهم مايعرف بشعر الخمريات ثم نقرأ لهم شعرا آخر في الزهد والوعظ بم تفسر ذلك . 
س3/ تحدث عن فنين من فنون البديع أحدهما معنوي والآخر لفظي مستشهدا لذلك بما تحفظ من الشواهد ومبينا آثره في المعنى . 
س4/ اكتب خمسة أبيات مضبوطة بالشكل ضبطا كاملا . 
س5/عرف مصطلحين مما يلي : مع ذكر كتاب تعتمد عليه في البلاغة مبينا سبب إيثارك للكتاب . 
وذكر من المصطلحات : الاستعارة التصريحية ، الاستعارة المرشحة ، الكناية عن الصفة ، التشبيه المركب ... 
س6/اذكر أسماء مؤلفي الكتب التالية : 
عيون الأخبار ، الكامل ، مجمع الأمثال ، تهذيب اللغة ، الصاحبي ، المثل السائرمع ذكر نبذة عن كتاب واحد . 
س7/ أعرب البيت التالي إعرابا كاملا 
من جاد من بعد.......فإنه - وهو الكريم - يعد من البخال 
1 / شعر النقائض فن ولد ونشأ في العصر الأموي تناول هذه القضية مبيناً أبرز روادها . ( وكان الخطاب موجهاً للذكور والإناث بصيغة المذكر )!!! 

2 / اختلف العلماء والبلغاء في السجع القرآني بين مؤيد ومعارض بيّن وجهة نظرك في هذه القضية موضحاً رأيك منها مستدلاً ببعض الشواهد من القرآن الكريم ... 

3 / نسبة بعض الكتب لمؤلفيها : ومنها على سبيل المثال لا الحصر : 
الفهرست : 
يتيمة الدهر : 
الصاحبي : 
دلائل الإعجاز : 
البيان والتبيين : 

4 / نبذة عن شاعر من الشعراء مستشهداً ببعض أبياته . 
5 /: إعراب بيت شعري فهو : 
ومن ذا الذي ترضي سجاياه كلها * * * كفى المرء نبلاً أن تعد معايبه . 

من الأسئلة التي وردت : 
- اختر نصا من عشرة أبيات ، وبيّن وجوه البلاغة فيه . 
- سؤال عن قول البلاغيين في قضية ما . 
- سؤال عن كتب وأعلام . 
- إعراب . 
- أسئلة عن قضايا أدبية ، ونقدية ، وآراء . 

من الكتب المستفاد منها محمود شاكر المختصة في الأدب ، ككتاب نمط صعب ، وكتب إحسان عباس ، ومحمد محمد حسين ، وعبدالقاهر الجرجاني ، والتفتازاني . 

وعن وجوه إعراب الأسماء الستة ورأي الجمهور في ذلك، وعن مدرسة الإحياء والبعث وعن البارودي والمرصفي. 

_ كتب النقد القديمة. 
_ إن وأن ومواضعهما. 
_ عبدالقاهر وآراؤه. 
_ مؤلفو كتب معينة، وسبب تأليفهم لها. (كالجاحظ والبخلاء مثلا) 
_ رأي الشخص في بعض القنوات الفضائية
ماجستير أدب عربي تخصص أدب عباسي 
جامعة باتنة

دورة :2006

شعبة الأدب العربي

السؤال الأول : 
أفرز التطور الحضاري في العصر العباسّي خطابات شعريّة جديدة في البنيّة و الدلالة مشاكلا بين الحياة و الفن . 
- ناقش هذه الفكرة بشواهد دالة ؟ . 

السؤال الثاني : 
أرسى كل من بديع الزمان الهمذاني و الحريري أسس مدرستين كتابيتين فنيتين في النثر العباسّي تتقاطعان في سمات ،و تتباينان في أخرى . 
- فصّل القول في هذه الفكرة ؟

ماجستير أدب عربي تخصص النحو العربي وأصوله 
جامعة بسكرة 
دورة : 2007

الســــــؤال : 
اعتمد النحاة منهج التعليل في تقعيد القواعد النحوية . 
ــ اشرح ذلك مع التعليل ؟ 

ماجستير أدب عربي تخصص البلاغة و الأسلوبية 
جامعة باتنة 
دورة :2007 
سؤال الماجستير 
شعبة :الأدب العربي
السّـــــؤال: 
كانت المدرسة الفرنسية الأسلوبية من أهم المدارس في إثراء الدرس الأسلوبي الجديد بالنظريات و التحليلات التطبيقية . 
- أكتب مقالا تكشف فيه عن أهم ما أنجزته هذه المدرسة تنظيرا و تطبيقا ؟
المقياس: المصطلح النقدي

السؤال:

يقول خلدون الشمعة ( إن من عوامل العطالة في الحساسية الناقد العربي سيطرة المصطلح النقدي الخاطئ ، أو فقدان المصطلح المتبلور الذي يمكن أن يؤدي الفكرة أداء قائما على التبصر والسبر والتمحيص.)

المدة ساعتان
المقياس: مدارس نقدية معاصرة

السؤال:

قال الدكتور صلاح فضل:

(وفي تقديري ان وضيفة النقد المعاصر في مجتمعاتنا العربية تمضي في نفس الاتجاه الذي بدات به عند الرواد، باعتباره عملا تثقيفيا تنويريا يهدف الى اشاعة الروح النقدي في مختلف مستويات الفكر والممارسه الاجتماعية لان دينامية التطور ترتكز على تشغيل الموقف النقدي باقصى طاقته في مجال السياسة والاجتماع والثقافة ، وتضيف اليه توجها جديدا هو الذي يميز نقد الاونة الاخيرة وهو تحديد مفهوم وطبيعة توجهه العلمي بشكل يخالف ما كان عليه حال العلم الانساني من قبل ،فقد خرج من دائرة الفروض الايدلوجية الضخمة في نظرياته واجراءاته ليلتمس مدخلا صحيحا للعملية المتنامية المتراكمة ،متسقا في ذلك مع منظومة العلوم الانسانية في حركتها المتواصلة لتعديل استراتجياتها كي تتوافق مع تطور المحدث.)

جامعة سعد دحلب 2006/2007
أجب عن أحد السؤالين:
السؤال الاول:
قال الدكتور عمر أوقان في كتابه اللغة والخطاب:
كل لغة تواصل وكل تواصل لغة .وهو ما اكدته اللسانيات الوظيفية حيث جعلت الوظيفة الاساسية للغة هي التنواصل .
ورغم أن تشومسكي يرفض هذا الطرح الوظيفي الا انه لا يمكن اهمال اهمية التواصل 
والابداع في اللغة ،غير ان احدهما يهيمن على الاخر في مقام معين وضمن جنس 
خطابي معين دون ان يقصيه .
المطلوب:




  • اشرح القول مبينا على وجه الخصوص ما ياتي :
  • ماهية اللغة
    وظيفة اللغة فق المنظور الوظيفي
    طرح تشومسكي الخاص بوظائف اللغة .
    السؤال الثاني:
    يقال :"لم يسبق الغربيين الى الدراسات الصوتية الاأمتان هما الهنود والعربالمسلمون"
    ناقش هذه المقولة ووضح لماذا كان السبق للامتين المذكورتين ،ثم اذكر أقسام 
    الصوتيات التي تبلورت عند الغرب واهم فروعها بالتحديد مع التمثيل لذلك ما أمكن
    جامعة مولود معمري 29 أكتوبر 2006

    مادة النحو العربي :
    السؤال النظري :

    يقول رمضان عبد التواب:

    "إن الاشتقاق من الوسائل الرائعة التي تنمو عن طريقه اللغة ،ويزداد ثراؤها في 
    المفردات ،فتتمكن به من التعبير عن الجديدمن الافكار،والمستحدث من وسائل الحياة "

    فصول في فقه اللغة العربية (الاشتقاق وتوليد الصيغ)
    السؤال:
    وسع هذا القول محددا مجال الاشتقاق العملي التطبيقي،باعتباره توليدا للالفاظ،والرجوع بها الى اصل واحد،يحدد مادتها ،ويوحي بمعناها الخاص،وكذا المعنى المشترك الاصيل؟

    السؤال التطبيقي :
    يقول الشاعر :
    فليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خراب
    اذا صح منك الود فالكل هين وكل الذي فوق التراب تراب

    عالج الموضوعات الاتية:

    1/حدد المعنى العام في البيتين.
    2/ أعرب البيت الاول اعرابا تاما .
    3/ قطع البيت الثاني تقطيعا مزدوجا (فونيمات ومورفيمات )
    4/ بين الظواهر البلاغية في البيتين.
    5/ حلل البيت الثاني عروضي


    اتمنى ان يوفق الله كل مقبل على التخرج و يخفف ضغطه ويساعده على النجاح
    ولى عودة للموضوع باذن الله اي استفسار او تساؤل لا ترددوا في طرحه علينا وشكراا


    oussama

    oussama

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.